مجلة القضاء المدني العدد السادس

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء المدني أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها السادس، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة، بالإضافة إلى تعليق على قرار، فخمسة منها في مجال القانون المدني، واثنين في نطاق قانون الأحوال الشخصية، والأخير في تخصص القانون الإجتماعي.

ففي مجال القانون المدني نستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ الدكتور مهند عزمي مسعود أبو مغلي حول ((التعويض عن الضرر الأدبي: دراسة مقارنة ))، يليه بحث بعنوان ((التزاحم في حوالة الحق: دراسة مقارنة)) للدكتور عبد الكريم العيوني، ثم بحث للأستاذ محمد الهيني حول موضوع ((الإمتداد القانوني لعقد الإيجار السكني لمصلحة المكتري الأصلي)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ عبد المنعم لزعر حول موضوع ((الحجية المطلقة لقرار التحفيظ بين ثوابت قانون التحفيظ العقاري ومستجدات دستور 2011)). تليه دراسة للأستاذ زكرياء غضراف حول ((استفسار شهود اللفيف بين أحكام الفقه واجتهادات القضاء )).

وفي مجال قانون الأحوال الشخصية، يتضمن العدد بحثا قيما حول (( زواج القاصر بين دواعي الإلغاء ومبررات الإبقاء)) للأستاذ حسن إبراهيمي.

ويختتم هذاالباب ببحث للأستاذ عادل العشابي في مجال القانون الإجتماعي، يتناول فيه ((حرية المشغل في تسيير مقاولته بين حاجيات المقاولة وحماية حقوق الأجراء)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد تعليقا للأستاذ أحمد عوبيد على القرار الصادر عن المجلس الأعلى ( محكمة النقض حاليا ) تحت عدد 310، بتاريخ 31 ماي 2011، يناقش فيه امتياز الجنسية الوطنية في محك محك العلاقات المالية. وقد ذيل هذا الباب بما يربو عن 39 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد المدنية تتوزع بين أحكام مدنية وعقارية وشرعية واجتماعية تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، منشورين لوزير العدل والحريات، الأول بتاريخ 4 أبريل 2012 يتعلق بإجراءات الاستفادة من المخصصات المالية لصندوق التكافل العائلي،  والثاني بتاريخ 24 نونبر 2011 يعالج إشكالية تعذر الإدلاء ببعض الوثائق المتعلقة بزواج معتنقي الإسلام والأجانب. وذلك بالإضافة إلى مجموعة من الدوريات والمذكرات الصادرة عن المحافظ العام بخصوص تطبيق مقتضيات ظهير 12 غشت 1913 المتعلق بالتحفيظ العقاري كما تم تغييره وتتميمه بمقتضى القانون رقم 14.07.

ويتضمن باب ” أعمال جامعية ” تقريرا حول أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، تقدمت بها الأستاذ الباحثة فتيحة الشافعي حول موضوع: “الإلتزام بالمساكنة بين الزوجين وآثار الاخلال بها”، ونالت بها لقب دكتور في الحقوق بميزة مشرف جدا، مع التوصية بالنشر.

وكالعادة، تختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب “كشاف القضاء المدني”، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الأول من هذه السنة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في مختلف المواد المدنية الصادرة عن محكمة النقض في الأونة الأخيرة.

وكلنا أمل أن ينال هذا العدد رضاك قارئي الكريم، وأن تجد فيه النفع الجليل والفائدة العميمة، والله ولي التوفيق.

 

زكرياء العماري

الرباط في 06 أكتوبر 2012