صدر حديثا: العدد 7-8 من مجلة القضاء الجنائي

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء الجنائي أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها المزدوج السابع/ الثامن، والذي يضم سبعة بحوث علمية رصينة، بالإضافة إلى مواد أخرى متنوعة.

ونستهل باب دراسات وأبحاث بمقال للأستاذ الدكتور نور الدين العمراني حول ((جهود المغرب في مكافحة الجريمة الإرهابية: التجليات والمعيقات))، يليه بحث بعنوان ((المسؤولية الجنائية عن عدم سلامة المنتوجات الصناعية في ضوء القانون رقم 24.09)) للأستاذ الدكتور محمد العروصي، ثم بحث للدكتور الصديق اليوسفي علوي حول موضوع ((القانون الجنائي للعدو: المفهوم والأسس)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ أشرف الصابري حول موضوع ((الاعتداء على الذمة المالية للشركات بالقطاع الخاص))، تليه دراسة للأستاذ محمد المنصوري حول ((خصوصية التجريم في القانون الجنائي البيئي)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول ((المسؤولية الجنائية للطبيب في التشريع المغربي)) للدكتورة سارة أوسامة، ويختتم هذا الباب ببحث للأستاذ ياسين الكعيوش، يتناول فيه ((الجرائم الماسة بالحياة الخاصة: جريمة انتهاك الحق في الصورة)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد 36 قرارا تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المادة الزجرية تتوزع بين قرارات متعلقة بتطبيق قواعد المسطرة الجنائية وقرارات متعلقة بتطبيق قواعد القانون الجنائي… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، مجموعة من المناشير والدوريات الصادرة عن رئيس النيابة العامة.

أما محورا ((أعمال جامعية)) و((كشاف القضاء الجنائي))  فيحتجبان عن مضامين هذا العدد.

وكلنا أمل أن ينال هذا العدد رضى القراء الكرام، وأن يجدوا فيه النفع الجليل والفائدة العميمة، والله ولي التوفيق.

زكرياء العماري

الرباط في 08 أبريل 2019.