صدر حديثا: العدد 15-16 من مجلة القضاء المدني

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء المدني أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها المزدوج الخامس عشر/ السادس عشر، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة، ثلاث منها في مجال القانون المدني، واثنين في مجال قانون الأسرة والأحوال الشخصية، والأخير ذي طابع عام.

ففي مجال القانون المدني نستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ الدكتور عبد القادر العرعاري حول ((الطبيعة القانونية للاتفاقات التمهيدية التي تسبق إبرام العقود النهائية: دراسة مقارنة))، يليه بحث بعنوان ((نطاق الضمان عن الضرر الجسدي الناتج عن حوادث السير)) للأستاذ الدكتور طلال حسين أبو مالك.

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ سفيان صابر حول ((التأصيل الفقه والقضائي للمسؤولية الطبية في ضوء قانون الالتزامات والعقود)).

وفي مجال قانون الأسرة والأحوال الشخصية، يتضمن العدد بحثا بعنوان ((التوجهات الحديثة للقضاء المغربي حول المتعة في ضوء مقتضيات مدونة الأسرة والفقه المالكي))، للأستاذ الدكتور عبد الرحيم الأمين، تليه دراسة للدكتور أنس سعدون حول ((زواج القاصرات بالمغرب: دراسة ميدانية بأقسام قضاء الأسرة)). ثم بحث حول ((إثبات الجنسية المغربية الأصلية عن طريق حيازة الحالة الظاهرة)) للأستاذ مصطفى سدني.

ويختتم هذاالباب ببحث للدكتور جهاد الغرار في موضوع عام، يتناول فيه: ((حماية الحقوق الأساسية في العلاقات الفردية: نحو تحديث وحكامة نظام الإلتزامات)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد 35 قرارا تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد المدنية تتوزع بين أحكام مدنية وعقارية وشرعية واجتماعية تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، منشوري وزير العدل بشأن تفعيل المادة 33 من اتفاقية لاهاي المتعلقة بالاختصاص، والقانون المطبق، والاعتراف، والتنفيذ، والتعاون في مادة المسؤولية الأبوية، والإجراءات الحمائية للأطفال المؤرخة في 19 أكتوبر 1996، وبشأن مسطرة البيع بالمزاد العلني ودوريتي المحافظ العام الصادرتين بخصوص في شأن الشهادة الخاصة بتقييد الرهن، وكذا في شأن وجيبات تقييد الرهن المبرم لفائدة الدولة ضمانا لأداء الضريبة على القيمة المضافة في إطار السكن الاجتماعي، بالإضافة إلى مذكرة المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية في شأن الاستيلاء على عقارات الغير.