مجلة القضاء الجنائي العدد الثالث/ الرابع

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء الجنائي أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها المزدوج الثالث/ الرابع- متأخرا عن موعده بتسعة أشهر لإكراهات عملية- ويضم سبعة بحوث علمية رصينة، بالإضافة إلى مواد أخرى متنوعة.

ونستهل باب دراسات وأبحاث بمقال للدكتور حسون عبيد هجيج حول ((مبدأ الاقتناع الشخصي للقاضي الجنائي))، يليه بحث بعنوان ((محاضر الضابطة القضائية وإشكالية التوقيع)) للأستاذ عمر بوحبو، ثم بحث للأستاذ ابراهيم يوسات حول موضوع ((حماية الأحداث الجانحين في ضوء قانون المسطرة الجنائية والعمل القضائي ومؤسسات التنفيذ)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ الدكتور عبد الصمد عبو حول موضوع ((المسؤولية الجنائية للوصي أو المقدم في إدارته لأموال القاصر))، تليه دراسة للأستاذ أشرف الصابري حول ((جريمة الرشوة في القطاع الخاص)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول ((شيك الضمان: بين التشريع، الواقع والممارسة القضائية)) للأستاذ أمين البصري، ويختتم هذا الباب ببحث للدكتور خالد حساني، يتناول فيه ((جريمة العدوان في ضوء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد ما يربو عن 28 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المادة الزجرية تتوزع بين أحكام في تطبيق قواعد المسطرة الجنائية وقواعد القانون الجنائي… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، عددا من المناشير الصادرة عن وزراة العدل والحريات من أجل معالجة بعض الإشكالات التي أفرزها التطبيق العملي للقوانين الموضوعية والإجرائية في المادة الجنائية، بالإضافة إلى ورقة حول الجدل الدائر بشأن إلغاء  عقوبة الإعدام.

ويتضمن باب ((أعمال جامعية)) تقريرا حول أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق أكدال بجامعة محمد الخامس بالرباط، تقدم بها الأستاذ يونس نفيذ حول موضوع: ((مشروعية أساليب التحقيق الجنائية في تحصيل الأدلة: دراسة مقارنة)).

وتختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب “كشاف القضاء الجنائي”، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الأول من هذه السنة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في مختلف المواد الزجرية الصادرة عن محكمة النقض.

وكلنا أمل أن ينال هذا العدد رضى قرائنا الكرام، وأن يجدوا فيه النفع الجليل والفائدة العميمة، والله ولي التوفيق.