مجلة القضاء التجاري العدد التاسع/ العاشر

افتتاحية
يسر مجلة القضاء التجاري أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها المزدوج التاسع/ العاشر، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة، في مجالات مختلفة: الأصل التجاري، العقود التجارية، صعوبات المقاولة، الملكية الصناعية والتجارية، التحكيم.
ونستهل باب دراسات وأبحاث ببحث للأستاذ سعيد خضراوي حول ((مفهوم زبناء الأصل التجاري))، يليه بحث قيم بعنوان ((التأمين الإجباري في مجال البناء بين المقتضى القانوني والتأويل القضائي)) للأستاذ الحسن أوبحيد، ثم بحث للأستاذ منير فوناني حول موضوع ((قفل الحساب البنكي المدين الذي توقف صاحبه عن تشغيله)).
كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ يسين امساعف حول موضوع ((المسؤولية المدنية للبنك عن استخلاص الشيك))، تليه دراسة قيمة للأستاذ الدكتور يوسف بورضى حول ((مفهوم الإحاطة في الفقه الإسلامي المقارن: نحو تجاوز المفهوم الحديث للتوقف عن الدفع)).
ويتضمن العدد أيضا دراسة حول موضوع ((دور القضاء الاستعجالي في حماية حقوق الملكية الصناعية)) للأستاذ ياسر مجيدي ليختتم هذا الباب بدراسة للأستاذ احماد أيت لمهاوض حول ((الطعن بالبطلان في الحكم التحكيمي في ضوء القانون المغربي)). 
وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد 18 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد التجارية تتوزع بين أحكام في الكراء والأصول التجارية والأوراق التجارية والعقود التجارية وصعوبات المقاولة والشركات التجارية والملكية الصناعية والتجارية… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي. 

وفي باب “نصوص ووثائق” نضع بين يدي القراء الكرام ثلاثة مناشير صادرة عن والي بنك المغرب بعد المصادقة عليها من طرف وزير المالية في إطار تطبيق أحكام القسم الثالث من القانون رقم 103.12 الخاص بالبنوك التشاركية، وكذلك أراء اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بشأنها، أما محوري “أعمال جامعية” و”كشاف القضاء التجاري” فيحتجبان عن الصدور خلال هذا العدد.