صدر حديثا: العدد 11-12 من مجلة القضاء التجاري

يسر مجلة القضاء التجاري أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها المزدوج الحادي عشر/ الثاني عشر، والذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة، في مجالات مختلفة: قانون المنافسة، قانون التأمين، قانون الاستهلاك، صعوبات المقاولة، الملكية الصناعية والتجارية.

ونستهل باب دراسات وأبحاث ببحث للأستاذ الدكتور أبو بكر مهم حول ((عرقلة المنافسة في السوق: التعسف في استغلال الوضع المهيمن نموذجا))، يليه بحث بعنوان ((وظيفة عنصر الاحتمال في عقد التأمين)) للأستاذ رشيد الخواضي، ثم بحث للأستاذ الحسن أوبحيد حول موضوع ((المسؤولية المدنية لوسيط التأمين بين الفراغ التشريعي وإضعاف ضمانات حماية المؤمن له)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا ثانيا للأستاذ الدكتور أبو بكر مهم حول موضوع ((المساس بالمنافسة داخل السوق: دراسة في ضوء المادة 6 من القانون رقم 104.12))، تليه دراسة للأستاذة الدكتورة حسنة الرحموني حول ((الشرط الجزائي في مجال عقد القرض الاستهلاكي)).

ويتضمن العدد أيضا دراسة حول موضوع ((المقاربة التشاركية في إطار مخطط استمرارية المقاولة)) للأستاذ الدكتور عبد الرحيم السليماني ليختتم هذا الباب بدراسة للأستاذ ياسر مجيدي حول ((دور القضاء الاستعجالي في حماية حقوق الملكية الصناعية )).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد 25 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد التجارية تتوزع بين أحكام في الكراء والأصول التجارية والأوراق التجارية والعقود التجارية وصعوبات المقاولة والشركات التجارية والملكية الصناعية والتجارية… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

وفي باب “أعمال جامعية” نضع بين يدي القراء الكرام تقريرا حول أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق المحمدية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تقدم بها الأستاذ عبد العالي المكنوني حول موضوع: “حماية المستهلك في مجال القروض العقارية”، أما محورا “نصوص ووثائق” و”كشاف القضاء التجاري” فيحتجبان عن الصدور خلال هذا العدد.