مجلة القضاء التجاري العدد السادس

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء التجاري أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها السادس، الذي يأتي متأخرا عن موعده بتسعة أشهر لإكراهات عملية.

ويضم هذا العدد مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة، في مجالات مختلفة: الأوراق التجارية، العقود التجارية، الشركات التجارية، الملكية الصناعية والتجارية، المنافسة.

ونستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ الدكتور فائق محمود محمد الشماع حول ((من مشكلات الحجز على رصيد حساب الشيكات))، يليه بحث بعنوان ((خصوصيات الالتزام بضمان السلامة في مجال نقل الأشخاص)) للأستاذ الدكتور المعزوز البكاي، ثم بحث للأستاذ عبد الفتاح الرياحي حول موضوع ((الالتزامات القانونية المفروضة على المؤسسة البنكية عند منح الاعتماد)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للدكتور عبد الكريم العيوني حول موضوع ((تداول الأدوات المالية الاسلامية في الأسواق المنظمة من الوجهة القانونية))، تليه دراسة للأستاذ الدكتور عبد الواحد حمداوي حول ((مفهوم المساهم في شركات المساهمة)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول ((طبيعة دعوى التطفل الاقتصادي في ضوء القانون الفرنسي والمغربي)) للأستاذ الدكتور د. أحمد الدراري، ليختتم هذا الباب بدراسة للباحث الحسن الرائي حول ((دور المساطر التفاوضية في محاربة الاتفاقات المنافية للمنافسة)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد 23 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد التجارية تتوزع بين أحكام في الكراء والأصول التجارية والأوراق التجارية والعقود التجارية وصعوبات المقاولة والشركات التجارية والملكية الصناعية والتجارية… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

وفي باب “نصوص ووثائق” نضع بين يدي القراء الكرام نص القانون رقم 114.13 المتعلق بنظام المقاول الذاتي، مع مختلف المراسيم والقرارات الوزيرية الصادرة لأجل تطبيقه، أما باب “أعمال جامعية” فيتضمن تقريرا حول أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تقدم بها الأستاذ د. محمد علي لمطيري حول موضوع: “وضعية البنك الدائن تجاه المقاولة الخاضعة للتسوية القضائية”.

وتختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب “كشاف القضاء التجاري”، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الثاني من السنة الفارطة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في مختلف المواد التجارية الصادرة عن محكمة النقض  ومحاكم الإستئناف التجارية في الأونة الأخيرة.

وكلنا أمل أن ينال هذا العدد رضى قرائنا الكرام، وأن يجدوا فيه النفع الجليل والفائدة العميمة، والله ولي التوفيق.

زكرياء العماري

الرباط في 17 ماي 2016