مجلة القضاء التجاري العدد الثالث

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء التجاري أن تضع بين يدي قرائها الكرام عددها الثالث، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة. وعددها سبعة، في مجالات مختلفة: قانون الاستهلاك، قانون الأوراق التجارية، قانون البورصة، القانون التجاري، القانون الجنائي للأعمال، قانون التجارة الالكترونية وقانون التجارة الدولية.

ونستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ الدكتور يوسف شندي حول ((المفهوم القانوني للمستهلك: دراسة تحليلية مقارنة))، يليه بحث بعنوان ((التدقيقات المصرفية اللازمة قبل المبادرة بصرف الشيك)) للأستاذ الدكتور فائق محمود محمد الشماع، ثم بحث لنا حول موضوع ((حدود احتكار شركات البورصة للمعاملات المتعلقة بالقيم المنقولة)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للدكتور حسن الحطاب حول موضوع ((آجال أداء الديون التجارية في ضوء القانون رقم 32.10 المتمم لمدونة التجارة))، تليه دراسة للأستاذ عادل الشاوي حول ((مسؤولية رئيس المقاولة عن جريمة تلويث البيئة المرتكبة من طرف تابعيه: دراسة في ضوء العمل القضائي)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا قيما حول ((القانون الواجب التطبيق على منازعات التجارة الالكترونية)) للأستاذ محمد لمسلك، ليختتم هذا الباب بدراسة قيمة للأستاذ الدكتور محمد طارق حول ((قانون التجار الدولي: إشكالية الوجود وآفاق التطور)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد ما يربو عن 35 قرار تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن محكمة النقض في المواد التجارية تتوزع بين أحكام في الكراء والأصول التجارية والأوراق التجارية والعقود التجارية وصعوبات المقاولة والشركات التجارية والملكية الصناعية والتجارية… تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

وإذ يحتجب باب “نصوص ووثائق” عن الصدور في هذا العدد، تجد قارئي الكريم في باب “أعمال جامعية” تقريرا حول أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق بجامعة محمد الأول بوجدة، تقدم بها الأستاذ محمد أطويف حول موضوع: “الطرق البديلة لتسوية نزاعات الشغل”.

وتختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب “كشاف القضاء التجاري”، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الثاني من السنة الفارطة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في مختلف المواد التجارية الصادرة عن محكمة النقض  ومحاكم الإستئناف التجارية في الأونة الأخيرة.

وكلنا أمل أن ينال هذا العدد رضى قرائنا الكرام، وأن يجدوا فيه النفع الجليل والفائدة العميمة، والله ولي التوفيق.

زكرياء العماري

الرباط في 05 يوليوز 2014