مجلة القضاء الإداري العدد السادس

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء الإداري أن تضع بين أيدي قرائها الكرام عددها السادس، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة.

وهكذا، يستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ الدكتور أحمد اسماعيل حول «أثر تغير الظروف القانونية والواقعية في القرارات الإدارية»، يليه بحث بعنوان «تعليل القرارات الإدارية بين الحماية القضائية المتناقصة والأهمية المتزايدة» للأستاذ أحمد الزروالي، ثم بحث للأستاذ الدكتور أحمد الدراري حول موضوع «شرط جدية الأسباب لإيقاف تنفيذ القرارات الإدارية».

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ الدكتور عبد العالي ماكوري حول موضوع ((دور القضاء الإداري في إنصاف المقاولة من شطط وتعسف الإدارة»، تليه دراسة للأستاذ الحسين الحايلة حول « منازعات الإنذار أمام القاضي الإداري».

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول « الحماية القضائية للمساطن التابعة للملك الخاص للدولة» للأستاذ عبد الحق آيت عبد المومن. ويختتم هذا الباب ببحث للأستاذ نوفان العقيل العجارمة، يتناول فيه موضوع: « أثر الحكم الجزائي في إنهاء الرابطة الوظيفية للموظف العام».

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد حوالي 53 حكم تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن القضاء المغربي بمختلف درجاته في المادة الإدارية تتوزع ما بين قضاء الإلغاء والقضاء الشامل والقضاء الاستعجالي تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، ملخص تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول دراسة التأثيرات المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير، بينما تستمر نافذة «أعمال جامعية» في الاحتجاب عن الصدور.

وتختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب « كشاف القضاء الإداري»، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الثاني من السنة المنصرمة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في المادة الإدارية، الصادرة عن محكمة النقض ومحاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية في الأونة الأخيرة.

وكلنا أمل أن يحظى هذا العدد برضاك قارئي الكريم، وأن تجد فيه ما يشفي غليلك العلمي، والله ولي التوفيق.

زكرياء العماري

الرباط في 10 ماي 2015