مجلة القضاء الإداري العدد الرابع

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة القضاء الإداري أن تضع بين أيدي قرائها الكرام عددها الرابع، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها سبعة.

وهكذا، يستهل باب دراسات وأبحاث ببحث قيم للأستاذ محمد قصري حول ((نظام المفوض الملكي للدفاع عن الحق والقانون بالمحاكم الإداري))، يليه بحث بعنوان ((التعديل الجزئي للقرار الإداري)) للأستاذ الدكتور اسماعيل صعصاع البديري، ثم بحث للأستاذ الدكتور عبد الرزاق أيوب حول موضوع ((المال العام بين إشكالية التمييز والاختصاص القضائي)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذة سكينة القرواوي حول موضوع ((دور المساعد القضائي في تدبير منازعات الجماعات الترابية الإداري))، تليه دراسة للأستاذ محمد الشاوي حول ((شفافية إبرام الصفقات العمومية بين مقتضيات النص التنظيمي وواقع الممارسة العملية)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول ((توجهات القضاء الإداري في موضوع الاعتداء المادي)) للأستاذ الدكتور أحمد أجعون. ويختتم هذا الباب ببحث للأستاذ نجيب جيري، يتناول فيه موضوع: ((الحكامة وسؤال المدلول: مقاربة ابستمولوجية في المفهوم والسياق المرجعي: قراءة نقدية)).

وفي باب أحكام وتعاليق، يضم العدد حوالي 50 حكم تمثل أهم الاجتهادات القضائية الصادرة حديثا عن القضاء المغربي بمختلف درجاته في المادة الإدارية تتوزع ما بين قضاء الإلغاء والقضاء الشامل والقضاء الاستعجالي تعالج إشكالات ذات أهمية على المستوى العملي.

كما نضع بين يدي قرائنا الأعزاء في باب نصوص ووثائق، مجموعة من الدوريات الصادرة عن وزير الداخلية، ويتعلق الأمر بالدورية رقم 57/م.م.ج.م بتاريخ 21 أبريل 1998 حول تحفيظ الممتلكات العقارية للجماعات المحلية وهيئاتها، والدورية رقم 74/م.م.ج.م بتاريخ 25 يوليو 2006 حول مسطرة كراء الأملاك العقارية الخاصة للجماعات المحلية، وذلك بالإضافة إلى الدورية رقم D3886/ق.م.م/1 بتاريخ 26 أبريل 2010 حول مراقبة مشروعية المقررات التي تتخذها المجالس الجماعية والمصادقة عليها، بينما تستمر نافذة “أعمال جامعية” في الاحتجاب عن الصدور.

وتختتم المجلة ترتيب موادها في العدد الماثل ب” كشاف القضاء الإداري”، الذي يتضمن فهرسة لعدد من المقالات والأبحاث المنشورة بدوريات زميلة في النصف الأول من هذه السنة، وكذا الرسائل والأطروحات التي تمت مناقشتها خلال نفس الفترة في عدد من كليات الحقوق بالجامعات المغربية، وذلك بالاضافة إلى تتبع أحدث الإصدارات في الساحة القانونية، يليها عرض لمجموعة من القواعد المستخرجة من أهم القرارات غير المنشورة في المادة الإدارية، الصادرة عن محكمة النقض ومحاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية في الأونة الأخيرة.

وكلنا أمل أن يحظى هذا العدد برضاك قارئي الكريم، وأن تجد فيه ما يشفي غليلك العلمي، والله ولي التوفيق.

زكرياء العماري

الرباط في 20 أبريل 2014