مجلة العلوم السياسية العدد الأول

افـتـتـاحـيـة

يسر مجلة العلوم السياسية أن تضع بين أيدي قرائها الكرام عددها الأول، الذي يضم مجموعة من البحوث العلمية القيمة، وعددها ثمانية.

وهكذا، يستهل العدد ببحث للدكتور عبد المنعم لزعر حول ((وضع المعارضة المحلية بالمغرب: دراسة في ضوء المستجدات القانونية والواقع المحلي))، يليه بحث بعنوان ((الديمقراطية المحلية بالمغرب وسؤال التنمية التشاركية: نحو لامركزية القرار التنموي)) للدكتور نجيب جيري، ثم بحث للأستاذين محمد بوكطب  ونور الدين لحجاجي حول موضوع ((السياسة العمومية اللامركزية واللاتمركز: الميدان والوسيلة)).

كما يضم العدد بين دفتيه بحثا للأستاذ أحمد ادريدار حول موضوع ((المؤسسة الملكية والتمثل الآلياتي لمقاربات الضبط الديني والأمني بعد أحداث 16 ماي الإرهابية))، تليه دراسة للدكتور حكيم التوزاني حول ((المشاريع الأممية لحل قضية الصحراء المغربية: بين مد الاقتراحات وجزر الانتكاسات)).

ويتضمن العدد أيضا بحثا حول ((قراءة في الأزمة السورية من منظور القانون الدولي ومداخل معالجتها)) للدكتور محمد أشلواح. ودارسة للدكتور خالد حساني تحت عنوان ((جريمة العدوان في ضوء النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية))، ويختتم هذا الباب ببحث للأستاذ هشام خيتري يتناول فيه موضوع: ((التعاون الدولي في مجال حماية البيئة)).

وكلنا أمل أن يحظى هذا العدد برضاك قارئي الكريم، وأن تجد فيه ما يشفي غليلك العلمي، والله ولي التوفيق.

 زكرياء العماري

       الرباط في 26 يناير 2016