الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي للمركز من أجهزة إدارية وأجهزة علمية وذلك على النحو التالي:

1- الأجهزة الإدارية، وتضم:

*- الجمعية العامة: تعتبر الجمعية العامة أعلى هيئة تقريرية داخل الجهاز الإداري، وتتألف من كافة الأعضاء العاملين بالمركز.

تتولى الجمعية العامة وضع القانون الأساسي وتعديله، ومناقشة التقرير السنوي والحساب الختامي والمصادقة عليهما. كما تختص بانتخاب المدير التنفيذي وأعضاء المجلس الإداري وعزلهم من مهامهم، وكذا حل المركزعند الاقتضاء.

تعقد الجمعية العامة اجتماعاتها في دورات عادية ودورات استثنائية:تنعقد الدورات العادية مرة واحدة كل خمس سنوات، وتنعقد الدورات الاستثنائية بدعوة من المدير التنفيذي أو ثلثي أعضاء المجلس الإداري.

 

*- المجلس الإداري: يتكون المجلس الإداري، بالإضافة إلى المدير التنفيذي من أربعة أعضاء ينتخبون من قبل الجمعية العامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

ويعقد المجلس اجتماعاته في دورات عادية أربع مرات في السنة، كما يعقد دورات استثنائية كلما دعت الضرورة إلى ذلك:

ويتولى المجلس الإداري وضع استراتيجية عمل المركز وتحديد توجهاتها العامة، والمصادقة على برامج العمل السنوية والمتعددة السنوات والبرامج والمشاريع الخاصة وتقييمها، واعتماد مشاريع الآراء والتقارير والتوصيات التي تعدها الوحدات البحثية؛

كما يقوم أيضا بالمصادقة على مشروع الميزانية السنوي والحساب الختامي لتنفيذ الميزانية؛ والموافقة على اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الهيئات الوطنية والأجنبية؛ فضلا عن دراسة التوصيات والاقتراحات ونتائج أشغال لجان العمل والمصادقة عليها.

 

* المديرالتنفيذي: يتم تعيين المدير التنفيذي من طرف الجمعية العامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد من بين الأشخاص المتوفرين علىتجربة وخبرة كبيرة في مجال التدبير الإداري والمالي والمشهود له بالتجرد والنزاهة والعطاء المتميز في سبيل دعم البحث العلمي والنهوض به.

يتولى المدير التنفيذي الإدارة العامة للمركز وتسيير شؤونه:إذ يسهر على تدبير جميع المصالح الإدارية والماليةالتابعة للمركز، ويباشر ويأذن في مباشرة جميع الأعمال أو العمليات المتعلقة بغرضه، ويمثله إزاء الدولة وأمام كل هيئة عامة أو خاصة ولدى المنظمات والهيئات الدولية وإزاء الأغيار، ويقوم بجميع الأعمال التحفظية؛ كما يضع جدول أعمال المجلس الإداري والجمعية العامة للمركز ويدعو لانعقادهما ويسهر على تنفيذ مقرراتهما.

ويقوم أيضا بإعداد برامج العمل السنوية والمتعددة السنوات والبرامج والمشاريع الخاصة، ويعرضها على مصادقة المجلس الإداري، ويوقع على اتفاقيات التعاون، ويسهر على تنفيذها بعد اعتمادها في المجلس الإداري؛ فضلا عن تدبير علاقات الشراكة مع الهيئات الوطنية والأجنبية والمنظمات الدولية المعنية بمجالات اهتمام المركز.

 

* الكتابة العامة:يتولى الكاتب العام الذي يتم تعيينه من بين أعضاء المجلس الإداري لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، تسيير المصالح الإدارية والمالية للمركز وتنسيق أعمالها تحت سلطة المدير التنفيذي. كما يتكلف بتحضير وتنظيم اجتماعات المجلس الإداري ولجان العمل وتوجيه الاستدعاءات إلى الأعضاء لحضورها؛ وإعداد محاضر الاجتماعات وتوثيقها وحفظها؛ فضلا تجهيز مقررات المجلس الإداري وتتبع عملية تنفيذها؛

وتتألف المصالح الإدارية والمالية من شعب ووحدات إدارية تقوم بتقديم الدعم الضروري واللازم للوحدات البحثية لتمكينها من القيام بمهامها على الوجه المطلوب.

 

2- الأجهزة العلمية، وتضم:

* الوحدات البحثية

تتولى الوحدات البحثية تنفيذ استراتيجية المركز فيما يخص تنشيط البحث العلمي والنهوض به، وذلك عبر الدراسات والأبحاث والتقارير التي تنجزها، والأنشطة والفعاليات التي تقيمها.

ويضم المركز حاليا عشر وحدات بحثية تباشر أنشطتها وأعمالها تحت السلطة المباشرة للمدير العام المركز.

وتتألف الوحدات البحثية من باحثين رؤساء وباحثين مشاركين وباحثين مساعدين. ويمكن أن تضم باحثين زائرين.

وهذه الوحدات البحثية، هي :

  • وحدة القانون المدني والأحوال الشخصية والعلاقات الدولية الخاصة؛؛
  • وحدة القانون العقاري والتعمير؛
  • وحدة قانون الأعمال والمقاولات؛
  • وحدة القانون الجنائي؛
  • وحدة القانون الإداري والمالي؛
  • وحدة القانون الدستوري والعلوم السياسة والعلاقات الدولية؛
  • وحدة الحريات العامة وحقوق الإنسان.

 

* لجنة التنسيق والتوجيه

 يرأس المدير التنفيذي لجنة التنسيق والتوجيه، وتضم في عضويتها بالإضافة إلى الكاتب العام كمقرر،منسقي جميع الوحدات البحثية.

وتتولى لجنة التنسيق والتوجيه إعداد وتنسيق برامج ومشاريع وأنشطة الوحداث البحثية وتتبع أشغالها، واقتراح التوجهات العامة لبرامج العمل السنوية الخاصة بهذه الوحدات.

كما تقوم بإبداء رأيها بشأن اتفاقيات الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات المقترح إبرامها من قبل المركز مع شركائه.

ويمكن للجنة أن تقدم كل مقترح أو توصية من شأنها تفعيل مهام المركز وتطوير أدائه، وتوفير الشروط اللازمة لإنجاز مشاريعه وأنشطته في أحسن الظروف.

 

* اللجنة العلمية

تتكون اللجنة العلمية من ثلاثة عشر (13) عضوا من بينهم رئيس، يختارون من بين الشخصيات ذات التجربة الأكاديمية والخبرة والكفاءة العلمية في المجال القانوني والمشهود لهم بالتجرد والحياد والاستقامة والنزاهة.ويراعى في تعيينهم تنوع تخصصاتهم، ووجود أعضاء أكاديمين وأعضاء خبراء.

وتتولى اللجنة العلمية القيام بعمليات الإنتقاء الأولي للمترشحين لعضوية هيئة الباحثين وإجراء المقابلات اللازمة عند الإقتضاء. كما تقوم بتقييم ملائمة وجودة مشروعات البحث المحالة عليها، وتبدي رأيها في مطابقتها لأهداف المركز وفي قيمتها العلمية؛

وفضلا عن ذلك، تتولى اللجنة العلمية تحكيم الأبحاث والدراسات المنجزة في إطار مهام البحث؛ بالإضافة إلى النظر في باقي الأعمال العلمية الأخرى المقدمة للمركز.