من نحن

المركز الوطني للدراسات القانونية هو مؤسّسة أبحاث مستقلّة للعلوم القانونية؛ تأسس في ال 20 من يونيو عام 2010 بوصفه مؤسسة أكاديمية مقرها الرباط. ويشرف على إدارته وتسييره مجلس إداري ومدير عام منتخبين من قبل جمعية عمومية.

يعمل في المركز باحثون مقيمون بصفة تطوعية ويستضيف باحثين زائرين للإقامة فيه فترات محددة لغرض التفرغ العلمي وإنجاز أبحاث راهنة. كما يكلّف باحثين من خارجه للقيام بمشاريع بحثيّة، أو تقديم إستشارات ضمن أهدافه ومجالات اهتمامه. ويسعى المركز إلى تدريب الباحثين فيه للارتقاء بأدوات البحث العلمي إلى مستويات متقدمة.

يصدر المركز دوريات علمية وكتبا محكمة، كما يعقد حلقات نقاشية وندوات ومحاضرات أكاديمية في مواضيع متعلقة بالعلوم القانونية. ويساهم أيضا عبر مشاريعه البحثية التي يطلقها في توجيه دفة البحث نحو القضايا والإشكالات الرئيسة التي تطرحها القوانين المعاصرة .

من خلال نشاطه العلمي البحثي، يسعى المركز إلى خلق تواصل بين الأكاديميين والممارسين حول قضايا العدالة بصورة عامّة، وبينهم وبين المؤسسات والهيئات البحثيّة المماثلة. ولهذا الغرض يرتبط المركز باتفاقيات شراكة وتعاون علمي مع عدة مؤسسات بحثية وجامعية وطنية وأجنبية.