هيئة الباحثين

تتألف هيئة الباحثين بالمركز من باحثين رئيسيين وباحثين مشاركين وباحثين مساعدين وباحثين زائرين يزاولون مهامهم بكيفية تطوعية، وينظم وضعيتهم داخل المركز نظام أساسي خاص، يتم اعتماده من قبل المجلس الإداري.

باحث رئيسي

تمنح صفة باحث رئيسي للأشخاص المشهود بكفائتهم العالية وخبرتهم ومجهوداتهم المتواصلة في إثراء البحث العلمي في المجال القانوني، والذين يتم اختيارهم من بين الأساتذة الباحثين في التعليم العالي، والمهنيين الحاصلين على شهادة الدكتوراه والمتوفرين على تجربة مهنية معتبرة.

ويتولى الباحثون الرئيسيون تنسيق وحدات البحث، والقيام بأعمال الإشراف وإعداد وتنسيق مشاريع وبرامج البحث، وتتبع تنفيذها وتقويمها، وتأطير الدورات التكوينية المنظمة لفائدة الباحثين والمتخصصين في مختلف مجالات المعرفة القانونية، كما يشاركون في الأنشطة العلمية للمركز.

باحث مشارك

تمنح صفة باحث مشارك للأشخاص الحائزين على شهادة الدكتوراه في الحقوق، والذين لديهم كفاءة عالية ومجهودات معتبرة في إثراء البحث العلمي في المجال القانوني.

ويتولى الباحثون المشاركون تنشيط أعمال البحث داخل الوحدات البحثية وإنجاز دراسات وأبحاث أصيلة وراهنة، وتقديم مشاريع بحوث، وتأطير الباحثين المساعدين، والمشاركة في الأنشطة العلمية للمركز

باحث مساعد

تمنح صفة باحث مساعد للطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه الذين تتوافر لهم المؤهلات والكفاءة العلمية اللازمة لإكتساب تقنيات البحث.

ويزاول الباحثون المساعدون أنشطتهم بالمركز تحت إشراف الباحثين المشاركين، وتنصب  هذه الأنشطة بوجه خاص على جمع الوثائق والمعطيات القانونية وتصنيفها وفهرستها والتدرب على تقنيات الكتابة القانونية واستعمال أدوات البحث العلمي والمساهمة في تنظيم الأنشطة العلمية للمركز. ويمكن أن تسند إليهم أيضا المساعدة في بعض الأعمال الإدارية.

باحث زائر

تمنح صفة باحث زائر للأشخاص المتوفرين على شهادة الدكتوراه في الحقوق أو الشريعة المنتمين إلى جامعات أو معاهد عليا أو إدارات عمومية وطنية أو أجنبية، والذين يتقدمون بمشروع بحثي يدخل في مجالات اهتمام المركز شريطة ألا تتجاوز مدة إنجازه سنة واحدة.

المركز الوطني للدراسات القانونية- جميع الحقوق محفوظة © 2020